برامج إعادة التدوير

وحدة إنتاج ماكينة إعادة التدوير – شرع في هذا البرنامج بغرض تقديم التدريب اللازم وتوفير فرص عمل للشباب المهمش. وقامت جمعية A.P.E. بمساعدة بعض من المهندسين المتطوعين، بتصميم عدد من الماكينات لاستخدامها في إعادة تدوير المخلفات وإدارة النفايات الصلبة بطرق سليمة بيئياً. وتجري عملية التصنيع حاليا في القطامية. وتقوم هذه الوحدة بتصنيع 11 نوعاً مختلفاً من الماكينات، كما تقوم بتوظيف شباب الزبالين ممن تم تدريبهم على اعمال تصنيع واستخدام وصيانة مثل هذه الماكينات. ويقوم العاملون بالوحدة بدعم العملاء بدراسة عن المتاح في السوق واختيار الأنسب لهم. وإلى جانب إنتاج المعدات يتاح التدريب على استخدامها وصيانتها. وانطلاقاً من هذا، تعنى جمعية حماية البيئة من التلوث A.P.E بنقل خبرتها التي تراكمت لديها على مدى يتجاوز 25 عاما في مجالات إعادة التدوير وإدارة النفايات الصلبة وتطوير المجتمع .

إعادة تدوير البلاستيك – إن ماكينات إعادة تدوير البلاستيك هي ماكينات بسيطة في التصميم والتشغيل ولكنها تتميز بقدرة فائقة على إنتاج وإعادة تدوير ما يقرب من 80% من المخلفات البلاستيكية التي يتم جمعها بواسطة جامعي القمامة. ويتم تدريب العمال بالوحدة تدريباً مكثفاً على كيفية عمل هذه الماكينات كما يتم منحهم فرصة حضور فصول محو الأمية.

إعادة تدوير مخلفات المخلفات – شرعت جمعية حماية البيئة من التلوث A.P.E في مشروعً مبتكر لإعادة تدوير البلاستيك غير القابل للتدوير تقنيا. بالتشاور مع مجموعة من كبار مهندسي إعادة التدوير والمتخصصين في إدارة المخلفات. وبدأ تشغيل هذا الوحدة في عام 2005. ويتم صهر المخلفات البلاستيكية في درجات حرارة عالية ومزجها بالرمال. وتسفر هذه العملية عن منتج له قوة ومتانة فائقة ويصلح للاستخدام في العديد من الأغراض مثل أغطية فتحات الصيانة (manholes ) وصناعة الطوب وأغطية الأبنية تحت الإنشاء.

وحدة إعادة تدوير البولي ايثيلين تريفثالاتي PET – بدأ هذا المشروع عام 2005 لتمكين مصنع القطامية من التعامل مع البولي ايثيلين تريفثالاتي PET البلاستيكي والذي عادة ما يستخدم في الحاويات البلاستيكية للأطعمة والمشروبات. ولا تقوم جمعية حماية البيئة من التلوث بإعادة تدوير الـ PET في الموقع بل تقوم بتقطيعه وسحقه لبيعه فيما بعد لمتخصصين آخرين في إعادة التدوير.