خدمات الدعم الصحي

تجري جمعية حماية البيئة من التلوث A.P.E عددا من البرامج المتكاملة في مجال الصحة لها تأثير مباشر على المجتمع.

برنامج الزائرة الصحية – يقوم هذا البرنامج بتدريب سيدات من المجتمع ذاته لمدد تتراوح ما بين ستة أشهر إلى عام على التمريض والصحة الإنجابية وصحة المرأة أثناء وبعد الولادة إضافة إلى النظافة الشخصية.
وبعد انتهاء فترة التدريب، تكون مؤهلات للنزول إلى المجتمع والمشاركة في حملات التطعيم وحملات التوعية الصحية المجتمعية من خلال الزيارات المنزلية والمحاضرات في مراكز الأم والطفل. وينفذ هذا البرنامج حالياً في كلاً من المقطم وطره.

وتتضمن هذه البرامج ما يلي:

برامج توعية

Sample Image

برنامج للفتيات المراهقات - تم إطلاقه للحد من ظاهرة الزواج المبكر ويركز على مناهضة ختان الإناث.

مشروع الكبد الوبائي ب - ب ويهدف إلى الحد من تأثير مخلفات المستشفيات والتي يتم نقلها مباشرة إلى المنازل وفرزها بواسطة السيدات.

مشروع الصحة الإنجابية - والذي يهدف إلى ترسيخ مفهوم تنظيم الاسرة بين جامعي القمامة لتحسين مستواهم الإجتماعي والاقتصادي وهو ما يتم إنجازه من خلال حملات توعية موجهه في كلاً من طره والمقطم. ويقوم مركز الأم والطفل في طره بتصميم خطوط إرشادية لكل سيدة على حدة فيما يتعلق بالطرق المناسبة لمنع الحمل وينفذ تحت إشراف استشاري أمراض النساء والتوليد الذي يقوم بزيارة العيادة مرتين أسبوعياً.

برامج الحماية

Sample Image

برنامج حماية الأطفال حديثي الولادة والرضع - حيث يتم توجيه كافة المجهودات للتعرف على أسباب وفيات المواليد والحد من ارتفاع معدلاتها في المجتمع.

برنامج النظافة الشخصية ونظافة الشعر - الشعر ويهدف إلى التركيز على النظافة الشخصية بوجه عام ونظافة الشعر بوجه خاص. وقد تم تدريب عدد من الشباب ضمن فعاليات هذا البرنامج لتوصيل رسالة البرنامج لسكان منطقة المقطم.

حملات التطعيم ضد الكبد الوبائي ب والتيتانوس - والتي تم شنها في المقطم وطره للعمل على استئصال مثل هذه الأمراض.

البرامج العلاجية

Sample Image

مركز الأم والطفل - أنشئ مركز الأم والطفل في طره عام 1996 ويوفر المركز خدمات طبية للمجتمع. وتتضمن هذه الخدمات: التحاليل الطبية والإسعافات الأولية إضافة إلى علاج ومتابعة الامراض المزمنة مثل الأنيميا وارتفاع ضغط الدم، خلاف متابعة السيدات أثناء فترة الحمل ورعاية الأطفال حديثي الولادة، وعلاج العيون والأسنان. ويقوم أطباء متخصصون و10 من الزائرين الصحيين بتوفير الخدمات الطبية اللازمة. كما يقوم المركز بتقديم خدمة الفحص من خلال الموجات فوق الصوتية إضافة إلى مجموعة متكاملة وشاملة من التحاليل المعملية للمرضى. ليس هذا فحسب، بل إن المركز مجهز لإجراء بعض العمليات الجراحية البسيطة.

مشروع الكبد الوبائي c: (الفحص والعلاج) - ويهدف هذا المشروع إلى الحد من انتشار فيروس c بين جامعي القمامة في المقطم وطره إضافة إلى توفير العلاج اللازم لكافة المرضى.

وقد تحقق هذا الإنجاز من خلال برامج التوعية الصحية وتعريف المجتمع بطرق انتشار المرض وأساليب الحماية من الفيروس. كما يوفر المركز خدمة التحاليل المعملية للحالات المشتبه فيها إضافة إلى العلاج اللازم.

وبدأ البرنامج عام 2006 بالتركيز على الأفراد من سن 20- 40 عاماً ثم توسع ليشمل كافة الفئات العمرية في المقطم وطره. إن علاج فيروس C مكلف للغاية وتوفير العلاج من التحديات التي تواجه جمعية حماية البيئة من التلوث A.P.E.