حماية الطفل وتنميته

برنامج محو الأمية

 
Sample Image

قامت جمعية حماية البيئة من التلوث A.P.E بإطلاق برنامج محو الأمية في عام 1989 وكانت البداية في شقة صغيرة في حي المقطم. وقد نما البرنامج من نشأته المتواضعة واتسع نطاقه ليضم دار حضانة وفصول تمهيدية وفصول لمحو الأمية إضافة إلى فصول تقوية للمرحلة الإعدادية للفتيات والفتيان المحتاجين لدروس تقوية إضافية، وتقام دروس التقوية في الفترة المسائية. كذلك بدأت فصول محو الأمية في طره في عام 1996. أولا بالتركيز على الأطفال الذين لم يلتحقوا بمدارس للمرة الأولى. وتوجد في الوقت الحالي أربعة فصول لمحو الأمية أسبوعيا في طرة للرجال والنساء والمراهقين والأطفال.

نادي الطفل

 
Sample Image

هو عبارة عن فصول تمهيدية للأطفال في المجموعة العمرية من 4 إلى 6 سنوات. يتعلم الأطفال في تلك الفصول مبادئ القراءة والكتابة في بيئة تتميز بأنشطتها الترفيهية من أنشطة مسرحية وموسيقية وحرفية كجزء أساسي من أنشطة الفصول. وتساعد هذه الفصول في تهيئة الأطفال وإعدادهم للالتحاق بالمراحل الابتدائية في المدارس الحكومية.



المناهج الدراسية

 
Sample Image

يطبق المنهج الدراسي الذي وضعته مؤسسة كاريتاس وشعاره "تعلم وتحرر". ويقوم المنهج في الأساس على تعليم القراءة صوتياً، وهو منهج حقق نجاحاً منقطع النظير في رفع معدلات محو الأمية.



الحضانة

 
Sample Image

توفر الحضانة بيئة نظيفة وآمنة للرضع والأطفال من 6 شهور إلى أربع سنوات. تضم الحضانة أبناء العاملات وغير العاملات في برامج جمعية حماية البيئة من التلوث A.P.E. تقدم وجبات ساخنة لأطفال الحضانة. تتوفر بالحضانة ساحة خارجية آمنة للعب، وعرائس والعاب وتقام مسابقات وتعلم بعض الحرف والتي يكتسب منها الأطفال بعض المهارات الأساسية.



الأنشطة الإجتماعية والمعسكرات

 
Sample Image

من أجل توسيع آفاق الطفل في هذا المجتمع، توفر له بعض الأنشطة الإضافية التي ترتبط بالمناهج الدراسية. فتنظم رحلات إلى الأهرامات والمتاحف والحدائق ويشارك فيها أكثر من 250 طفلاً. وتنظم معسكرات صيفية في المناطق الساحلية والتي تمنح أكثر من 200 طفل و300 بالغً فرصة للاستمتاع والتعلم في آن واحد.